نشاط (2) / مدخل النظم والتصميم التعليمي :
ضعي الرقم المناسب أمام كل عبارة فيما
يلي :
الرقم
|
المفهوم
|
الرقم
|
|
1
|
التصميم
التعليمي
|
2
|
مجموعة
من المكونات المترابطة في كل واحد وبينها علاقات تفاعلية منظمة وعلاقات تبادلية
مع النظم الأخرى بغرض بلوغ هدف أو مجموعة أهداف محددة
|
2
|
مدخل النظم
|
11
|
لا
يقتصر التفاعل بين مكونات النظام الواحد فقط بل بين مكونات النظام –ككل
واحد-والأنظمة الأخرى
|
3
|
التغذية
الراجعة
|
9
|
النظام الذي
يتأثر بأي نظم تحيط به ويؤثر فيها مثل الأجهزة داخل جسم الإنسان.
|
4
|
العمليات
|
12
|
النظام
الذي لا يتأثر بأي نظم حوله ولا يؤثر أيضاً فيها مثل إجراء
تجربة كيميائية
|
5
|
المدخلات
الرئيسية
|
5
|
عناصر
ضرورية لقيام النظام مثل المعلم والمتعلم
|
- ضعي
علامة (صح) أو علامة (خطأ) لكل عبارة مما
يلي :
1)
مفهوم النظام مفهوم حديث ( x ) .
2)
المنظومة هي مجموعة من العناصر المتداخلة ليس بينها أي
ترابط (
x
)
3)
المدرسة والأسرة من الأنظمة المغلقة ( x )
4)
النظام المفتوح هو النظام الذي لايؤثر ولا يتأثر بأي نظم
أخرى(
x )
5)
النظام التعليمي نظام مغلق ( x )
6)
التفاعل في النظم يقتصر على مكونات النظام الواحد ( x )
7) مخرجات النظام تعطي
مؤشر لمدى نجاح أوفشل النظام (
صح )
8) التغيرات التي تحدث في
في معرفة وأداء وسلوك المتعلم من عمليات النظام (
صح )
9) التغذية الراجعة عنصر
غير رئيسي من مكونات النظام (
صح
)
10)
المدخلات في النظام تعطي مؤشرات عن مدى تحقيق أهداف
النظام (
صح )
11)
يساعد مدخل النظم في تحديد مشكلات النظام التعليمي ( صح
)
12)
يهتم التدريس التقليدي بتحليل خصائص المتعلمين (
صح )
13)
تستخدم الوسائل التعليمية في التدريس المنظومي كمعينات
تدريس (
صح
)
14)
يساعد علم التصميم التعليمي على اتباع أفضل الطرق
التعليمية في أقل وقت وجهد ممكنين ( صح
)
15)
من مهارات التصميم التعليمي الرئيسية مهارات التحليل
والتصميم والتنفيذ ( صح
)
16)
نماذج التصميم التعليمي تعد دليلاً للمعلم أثناء عملية
التعليم ( صح
)
1)
نماذج التصميم التعليمي ذات مستوى واحد (x )
2) الكون نظام (
صح )
3)
الأنظمة محدودة ويمكن حصرها في الحياة (x )
4) التصميم التعليمي عملية
ضرورية لتقليل التخبط والعشوائية (
صح )
5) للتصميم التعليمي
مجموعة من المهارات الفرعية إضافة للمهارات الرئيسية(
صح)
ما الفرق بين التدريس المنظومي والتدريس التقليدي
أوجه المقارنة
|
التدريس التقليدي
|
التدريس المنظومي
|
الأهداف
|
تتم صياغتها في صورة عبارات،
تشير غالبًا إلى ما سيقوم به المعلم داخل الفصل.
|
تتم صياغتها في صورة تغيرات
متوقعة في سلوك المتعلمين.
|
تحليل خصائص المتعلمين
|
لا توجد أهمية لتحليل خصائص
المتعلمين، بل يعتمد المعلم على خبراته وحدسه في الحكم على مدى توافر مسبقات
التعلم لدى المتعلمين.
|
توجد أهمية لتحليل خصائص
المتعلمين، وتحديد مسبقات التعلم لدى المتعلمين قبل بدء عملية التدريس.
|
اختيار المحتوى
|
تتم عملية اختيار المحتوى من قبل
وزارة التعليم أو المعارف أي السلطة المركزية ولا يكون للمعلم أي تدخل.
|
تتم عملية اختيار المحتوى
وتنظيمه من قبل فريق من خبراء تصميم التعليم وخبراء في استراتيجيات التدريس
والتقويم ومعلم المادة.
|
اختيار المحتوى
|
تتم عملية اختيار المحتوى من قبل
وزارة التعليم أو المعارف أي السلطة المركزية ولا يكون للمعلم أي تدخل.
|
تتم عملية اختيار المحتوى
وتنظيمه من قبل فريق من خبراء تصميم التعليم وخبراء في استراتيجيات التدريس
والتقويم ومعلم المادة.
|
استراتيجيات التدريس
|
تقتصر على الشرح أو العرض الشفهي
الذي يقوم به المعلم.
|
متنوعة من درس لآخر، وأحيانًا من
متعلم لآخر، حيث يتم اختيار الاستراتيجية المناسبة وفقًا للعديد من متغيرات
الموقف التعليمي.
|
الوسائل التعليمية
|
محدودة وتقتصر على أنواع معينة
كاللوحات والمصورات، وتستخدم كمعينات للتدريس وليست مكونًا رئيسًا من مكونات
التدريس.
|
تلعب دورًا جوهريًا في التدريس
المنظومي حيث تعتبر، مكونًا رئيسًا في
منظومة التدريس وليست شيئًا إضافيًا
يمكن الاستغناء عنه حسب رغبة المعلم، ويتم اختيارها واستخدامها وفق قواعد محددة.
|
التقويم
|
يقتصر على التقويم الختامي،
وتعتبر عملية التقويم منفصلة عن عملية التدريس فليس لها مردود على تحسين عملية
التدريس، وتستخدم اختبارات معيارية المرجع حيث تعتمد على قياس تحصيل كل متعلم
بالنسبة لمجموعته أو فصله أو مدرسته.
|
لا يقتصر على التقويم الختامي
فقط، بل يعتمد أيضًا على التقويم البنائي والتقويم القبلي. وتستخدم أنواع من الاختبارات محكية المرجع
التي تعتمد على قياس وتقويم مدى نجاح كل متعلم وتقويمه بمفرده في تحقيق أنواع
معينة من الآداء ( مستوى الإتقان).
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق